T-14 Armata

منذ ظهورها باستعراض عام 2015 ...وبدأت الكلمة " ارماتا" الأكثر انتشارا'' بالمواقع العسكرية وتصدرت مقدمة نشرات الأخبار التلفزيونية العالمية بيومها....


قيل كلام كثير من الروس ومن خصومهم وأعدائهم كبولندا التي اعتبروها أقوى دبابة بالعالم ....منهم من اعتبرها دبابة من الخيال كالهند... وبعضهم من قلل من قيمتها ووصل بهم لحد السخرية منها كما في بعض القنوات الأوكرانية.. !
يقال الروس قدموا مفهوم جديد لدبابة المعركة الرئيسية....شيء مختلف كليا.. تقنية وأدراة جديدة..مركبة لقيادة وأدارة المعركة ! ..أو منصة تحمل معدات قتل فتاكة ! ....هي تجمع بيين المهمتين....ك"أواكس بري مقاتل"
-لنتكلم عنها لشكل مفصل...
-------------------------------------------

دبابة T14 Armata "المشروع 148" جيل جديد ببرج غير مأهول..دخلت خط الأنتاج الكمي ... يوجد 20 دبابة حاليا في ميادين الجيش الروسي.
أخر آخبراها ايجابية بخصوص نظام الدفاع النشط افغانت...
يخطط الروس لصناعة 2300 دبابة لصالح الجيش حتى عام 2025 ...
----------------------

الحركية والتسارع :

صنع لأجلها محرك يعمل بالديزل يدار ويتحكم به ألكترونيا'' يحمل التعين CHTZ 12Н360..A-85-3A
تبلغ قوته القصوى 2000 حصان ويعمل بقوى 1500-1200 بشكل الطبيعي أو الأعتيادي حتى لايقلل من عمره الأفتراضي ل2000 ساعة...
يمتلك المحرك علبة التروس(ناقل حركة نشط) أوتوماتيكية المكونة من 12 سرعة...يتحكم به ألكترونيا مدمج مع المحرك يعطي الدبابة ميزة استبدال المحرك بشكل كامل بوقت 30 دقيقة...
يوفر نظام التعليق النشط انخفاض حاد في اهتزاز الدبابة في حالة الحركة، مما يزيد من دقة اطلاق النار في حالة الحركة، و يزيد السرعة في الطرق الوعرة...

نظام التحكم في المعلومات القتالية للدبابة يراقب المحرك وناقل الحركة ونظام التعليق النشط و يعلم الطاقم متى يحتاجون لصيانتهم...
يوجد مبرد لعادم الدبابة لتخفيض الأنبعاثات منه ومراعة لخواص الشبحية..
تسير الدبابة بسرعة قصوى 80-90 كم في الطرق المعبدة...
وبحدود ال50-60كم في الطرق الوعرة...

بمدى 500 كم بخزانات الوقود الداخلية والتي تركب خلف المحرك ومعزولة بمادة البولي ثورين بالاضافة لقفص شبكي خارجي
يأمن المحرك تسارع ممتاز بأستطاعة(قوى الدفع بالنسبة للوزن) Power to Weight Ratio: تبلغ 40.8 hp هذا الرقم أكبر بمرتين لمرة ونصف من اقرب المنافسين !


الوزن والأبعاد:

رغم حجم الدبابة الكبير بقيت خفيفة الوزن بأستراتيجية الروس...حيث يبلغ وزنها بحدود 49 طن.. كوزن الT-90MS تقريبا واقل من الدبابات الغربية بحدود ال10-15 طن...
يبلغ الطول: 10.8 متر..
العرض: 3.5 متر..
الأرتفاع: 3.3 متر...

المصدر
المصدر1
-------------------

التدريع :

تعتبر أول دبابة تستخدم حجرة منعزلة للطاقم المكون من 3 حاليا.(في المستقبل يوجد مخطط لأستخدام الذكاء الصناعي وتسيرها عن بعد )....

ييلغ التدريع الداخلي لحجرة الطاقم 1000 ملم...عدا الدرع الأساسي(الخارجي) للدبابة...
تستخدم الدبابة التدريع المركب Composite Armour ...الذي يضم طبقات و تشكيلة من المواد المعدنية والخزفية وغيرها من المركبات الليفية.. (إقحام تقنية النانو عند تطوير المركب الخزفي nano-ceramic)..

السبيكة الفولاذية الرئيسة المستخدمة في بناء التدريع الجديد تحمل التعيين 44C-St-W ، وهي من تطوير مؤسسة البحث في الفولاذ Steels Research Institute وتتميز بخصائص وقائية متقدمة لنحو 15% قياساً بسبائك الفولاذ ذات الاستخدام العسكري المتوافر في الساحة الآن . استعمال هذه السبيكة سبب أساسي بانخفاض الوزن الإجمالي للدبابة بمئات الكيلوغرامات دون أي خسران أو تنازل عن الميزات الوقائية للدبابة... 

وطبقا لحديث رئيس معهد بحث علم المعادن Sergey Gladyshev ، فإن المشاكل التقنية حلت بإستعمال التراكيب الكيميائية الملائمة وتطوير وسائل المعالجة خلال جميع مراحل إنتاج الفولاذ . لقد ساهمت تقنيات التصنيع الجديدة في الحصول على ميزات وخصائص بالستية plastic characteristics عالية وتخفيض سماكة الصفيحة لنحو 15% مع المحافظة على نفس قابليات الحماية والوقاية ودون التأثير على الخصائص الأخرى....

الدروع الداخلية تعزل غرفة الذخيرة بعيدا عن الطاقم وبعيدا عن المحرك وخزان الوقود.. بدرع ضخم لتقليل من الخسائر بحال انفجارها وسماح لأنسحاب الدبابة بطاقمها من المعركة...ويتكفل وقتها نظام اطفاء الحرائق الآلي بالعمل...

-الأرماتا كماغيرها من الدبابات الروسية الحديثة تستخدم دروع أيجابية مركبة...الدبابة تستخدم "الملكيت" الدرع الديناميكي المركب التي تحوي خاصية التحكم الإلكتروني "الملكيت" قادرة على رد مختلف القذائف و ATGM الدروع تضمن سلامة الدبابة والمشاة المرافقين عن طريق تخفيف كمية المتفجرات التي تحويها الملكيت​..

يلاحظ تركيبها على مقدمة وجوانب الدبابة بالأضافة لأعلى البرج للحماية من الهجوم السقفي...
الدرع مالكيت يوفر حماية:1000~1100ملم ضد قذائف الطاقة الحركية (APFSDS)
و1200~1400 ملم ضد القذائف الكيميائية (HEAT)..
اي الدرع الامامي للدبابة "السلبي والمركب" يبلغ 2200~2400 ملم ضد قذائف الطاقة الكيمائية....

درع البرج:

يتكون من درع رئيسي صلب وبعده درع خارجي وغطاء"اغلب البرج من الدخل تدريع لعدم وجود أي فراغ للطاقم"...

الدرع الخارجي يتكون من مواد مركبة بجوانب حادة لتقليل انعكاسات الرادارية وهو احد صفات الشبحية في الدبابة الدرع الخارجي تتواجد به الاجهزة المختلفة في البرج بينه وبين الدرع الأساسي (سنتكلم عن الأجهزة والمعدات في البرج)

كما قلنا الدرع بصفاته الشبحية يستخدم للتقليل أيضا من الانبعاثات الراديوية ويمكن أستبداله بسهولة و الذي يتيح الوصول السريع إلى الأجهزة تحته بغرض الصيانة أو الاستبدال...


المدفع وقذائفه والتسليح:

تستخدم الدبابة مدفع جديد يحمل الأسم 2A82-M1.أملس السبطانة....بعيار 125ملم
عملية تطوير وإنتاج السلاح تم انجازها في مصنع المدفعية No.9 في مدينة يكاترينبورغ..

من صفاته التكنلوجية ومراعة تصنيعه لهذه الدبابة لايمتلك مفرغ العازات كما في غير مدافع تقليدية....الاستغناء عن نازع الدخان Fume extractor كان نتيجة حتمية لعدم الحاجة إليه مع برج الدبابة T-14 غير المأهول . فلم يعد هناك خوف من تسلل غازات مسحوق الدافع لمقصورة البرج وبالتالي تضرر أفراد الطاقم فهم الآن يجلسو ضمن مقصورة خاصة معزولة إلى مقدمة الهيكل (المدفع سيركب على التطوير القادم T-90M)...

جرى تطوير سبطانة المدفع 2A82-1M باستخدام سبائك وتقنيات تصنيع محسنة زادت من قسوتها وقدرتها على مواجهة التشوه ، وخفضت بالتالي من الاهتزازات لحد كبير .  تشير المعلومات إلى استعانت المصممين الروس بتقنية تصنيع تعرف باسم "أوتوفريتاغ" autofrettage ، التي تعني بشكل حرفي الإحاطة أو التطويق الذاتي self-hooping . عملية أوتوفريتاغ التي استعان بها الروس لإنتاج سبطانة المدفع 2A82-1M هي عبارة عن تقنية تصنيع متقدمة تستخدم لزيادة عمر سبطانات المدافع وتمديد خدمتها عن طريق تقوية هذه السبطانات أثناء مراحل الإنتاج وزيادة تحملها ومتانتها ، وذلك بإخضاع التجويف الداخلي لإجهاد وضغوط هيدروليكية هائلة hydraulic pressure من أجل الحصول على تحسينات هامة في النهاية السطحية surface finish ومتانة الجزء المطلوب تقويته وحمايته من التشققات والتصدعات المتطورة من الداخل . الأعمال الأخرى الخاصة بتعزيز قدرات المدفع 2A82-1M اشتملت على طلاء تجويف السبطانة بعنصر الكروم chrome plating وذلك بقصد زيادة العمر التشغيلي . هذه العملية هي عبارة عن ترسيب كهربائي لتكسيه جوف السبطانة بطبقه رقيقه بيضاء مائلة للزرقة من مادة الكروم ، ومهمة هذه الطبقة هي مقاومة مظاهر الإهتراء الشديدة الناتجة عن غازات الدوافع شديدة السخونة ، كما أنها تعمل على تحسين قيم وخصائص المدفع ورفع أدائه..

يمتلك المدفع أسرع اطلاقة للفوهة بسرعة  2050 م/ث...يمنح قذائفة النافذة للكعب (قذائف الطاقة الحركية) قوى رهيبة..
(في المدافع الغربية الحالية من عيار 120 ملم ، سرعة الفوهة القصوى التي أمكن بلوغها لم تتجاوز 1750 م/ث )...
المدفع 2A82-1M قادر على إطلاق كلتا الذخائر الحالية والمستقبلية الخاصة بالعيار 125 ملم بما في ذلك الذخيرة الموجهة ، حيث هيئ للمدفع العمل مع أداة التلقيم الآلي مع معدل تلقيم يبلغ 10-12 طلقة/دقيقة . الملقم الآلي في الدبابة يتسع لعدد 32 قذيفة مخزنة بشكل عمودي في سلة البرج غير المأهول وعملية طرد العقب المعدني للذخيرة الفارغ تتم من خلال فتحة على الجانب الأيسر من البرج 

المدفع يمتلك بالامام وتلاحظ عند التدقيق منظومة   مراجعة السبطانة MRS المثبتة في مقدمة طرف السبطانة عند فوهة المدفع هذه الأداة تعمل على توفير معلومات دقيقة ومستمرة عن مستوى الانحراف الزاوي لسبطانة المدفع وعند أي زاوية ارتفاع كانت أثناء الحركة أو التوقف ، حيث ترسل المعطيات بعد ذلك لنظام السيطرة على النيران الذي بدوره يضمن دقة التصويب ...

بعض الصفات للمدفع:

- وزن المدفع: 2700 كلغم
- طول السبطانة : 7000 ملم
- سرعة الفوهة : 2050 م/ث
- معدل التلقيم : 10-12 قذيفة بالدقيقة..
- قابلية الاختراق بالنسبة لمقذوفات الطاقة الحركية : 850-1000 ملم.. (APFSDS)
- قابلية الاختراق بالنسبة للمقذوف الصاروخي : 950 ملم..(Heat)
- العمر الخدمي للسبطانة : 800-900 طلقة..

-يوجد مدفع آخر 2A83 عيار 152 ملم...خطط لتركيبه مستقبلا على الدبابة في حال ضهور منافس لمدفعها...هذا المدفع أنتهى تصنيعه واختباره عام 2006 ..في حال تركيبه تستطيع الدبابة اطلاق قذائف الهاوترز الذكية وغيرها من المقذوفات كبيرة الحجم بالأضافة أن قذائفه KE الطاقة الحركية ستكون أطول من 900 ملم...أي قذائف مفرطة القوة... حيث أشار نائب المدير العام لشركة "أورالفاغونزافود" فياتشيسلاف هليتوف ان قذائف الطاقة الحركية عيار 152 ملم تكفي لتمزيق برج دبابة العدو تماما حتى من دون اختراق دروعها. فسرعة القذيفة قد تبلغ 1980 م / ث ...
---------------------------

القذائف المستخدمة:

(يتم اخيار فيما بينها عبر شاشة تعمل باللمس امام مقعد المدفعي) أو بشكل آلي عبر التعرف على طبيعة الهدف..

-قذيفة KE: تستخدم الدبابة قذيفة طاقة حركية القذيفة Vacuum-1 الخارقة للدروع المثبتة بزعانف النافذة للكعب قادرة على اختراق نحو 1000 من التصفيح الفولاذي المتجانس homogeneous armor من مسافة 2000 م ..وهي بطول 961 ملم ..الذخيرة الجديدة نجحت في الاختبارات الرسمية التي أجريت العام 2013 ، ودخلت في مرحلة الإنتاج الشامل والمتسلسل وتم قبولها من قبل ممثلي وزارة الدفاع الروسية ..تعتبر أقوى قذيفة بالعالم بسبب قوة المدفع المستخدم وسرعته العالية.
يوجد قذيفة HE موجهة عن بعد برأس قابل للبرمجة..

وطبعا صمم لأجل الدبابة صاروخ 3UBK21 Sprinter و هي صواريخ قابلة للاستخدام في استهداف المروحيات التي تحلق بعلو منخفض .....بالاضافة الى عملها الأساسي كصواريخ مضادة للدروع يقال أنها ستكون بمدى 12 كم...

--------------------------

التسليح الثانوي:

رشاش كورد 6P49 عيار 12.7ملم مع 300 طلقة بالاضافة الى رشاش 6P7K عيار 7.62ملم مع 1000 طلقة بالاضافة الى القدرة على تخزين 1000 طلقة...وموضوعين في برج آلي .. رشاش الكورد متكامل مع رادار AESA"(سنتكلم عن الرادار)" و كاميرا التصوير الحراري، بمدى اصابة يصل الى مسافة 1500 متر، كما يقدرعلى مهاجمة الأهداف عالية السرعة ...

الكاميرا الكهروبصرية متعددة قنوات الرؤية الحراري والليلي  وتمتلك توجيه حساسة عالية الدقة بالاشعة تحت الحمراء مع محور دوران مستقل عن محور دوران المدفع الرشاش بقدرة دوران 180 درجة مع جهاز تبريد من انتاج مصانع شركة كازان الميكانيكية البصرية. و بالاضافة لكاميرا الأشعة تحت الحمراء IR توجد الكاميرا التي تعمل في الطيف المرئي للضوء و جهاز التوجيه الليزري. تعمل كلها جنبا إلى جنب مع كاميرا مستقلة عن الرشاش قادرة على الدوران 360 درجة....

المصدر
-----------------------

منظومة أدارة النيران:

الدبابة تستخدم كمبيوتر باليستي يعتمد على البيانات من أجهزة الاستشعار  وانظمة الرصد الكهروبصري متعددة قنوات الرؤية وكميرات HD تغطي محيط الدبابة...بالضافة لميزة رادار الأيسا المتوسط المدى..ورادارين الدوبلر والباحث الراديوي..

طبعا الحاسب البالستي يمتلك نظام الملاحة غلوناس و نظام الملاحة بالقصور الذاتي وجهاز استشعاراتجاه الرياح وسرعتها ودرجة والرطوبة والحرارة...
وجهاز MRS المثبتة في مقدمة طرف السبطانة عند فوهة المدفع. هذه الأداة تعمل على توفير معلومات دقيقة ومستمرة عن مستوى الانحراف الزاوي لسبطانة المدفع..

حجرة الطاقم مجهزة ب4 شاشات تعمل باللمس ..يمتلك السائق شاشة تعرض الوضع بمحيط الدبابة ..والمدفعي شاشتين واحدة لعرض ماتكشفه وترصده انظمة sight..وشاشة ثانية لاختيار انواع القذائف وماتكشفه الرادارات ..
القائد يمتلك شاشة لعرض الوضع التكتيكي وخرائط التموضع للقوات الصديقة وآلياتهم بالاضافة للعدو وآلياته عبر رصد الرادارات..
الأرماتا كما الT-90MS منظومة أدارة النيران تستطيع الكشف والتتبع والأستهداف بشكل آلي...

1-قنوات متعددة الرؤية Sight وتلاحظ على يسار الدبابة وأخرى أعلى الدبابة للكشف البنورامي ..مجهزة بغطاء صلب واقي من الشظاية ...
انظمة الsight تكشف دبابة بإمتداد يزيد عن 5 كم و 3.5 كم ليلا من خلال قناة التصوير الحراري الفلير thermal sight. تم تجهيزها المناظير ب 4X و12X زووم بصري . ويأتي إطلاق وتسيد لليزر الذي يبلغ اقصى مداه النظري على بعد 7.5 ~8 كم 


2-الدبابة مجهزة ب8 كميرات HD باشعة تحت الحمراء...واحدة بمقدمة الدبابة وواحدة بالمؤخرة ...
و6 كميرات موزعة بمحيط البرج الكميرات تسمح للطاقم مراقبة الوضع حول الدبابة بمحيط 360° درجة من دون الخروج منها. تم تجهيز هذه الكاميرات مع نظام امداد طاقة مستقل و نظام معالجة هيدروجينية من الغبار والأوساخ.​


3-الرادارات: رادار أيسا مليمتري يستخدم لغرض استكشاف جميع أنواع المركبات العدوة و ذخائرها وصواريخ ATGM الرادار هو في حد ذاته جزء من نظام الحماية النشطة الأفغانيت (سنشرح عنه) الرادار يستخدم في العمليات الهجومية.....

الأرماتا برادارها الأيسا الأول في العالم بنفس التكنولوجيا المستخدمة لطائرة الجيل الخامس المقاتلة T-50 من السيراميك المنخفض الحرارة العامل في نطاق K-BAND اي في تردد 26،5-40 غيغاهرتز.....
ردار AESA بتكنولوجيا LTCC ياتي بتكلفة معقولة وموثوقية عالية . يتكون من 4 لوحات LTCC موضوعة في البرج وتوفر قدرة رصد اهداف بمحيط 360°.. بدون الحاجة لدوران البرج...

يتم إغلاق وحماية لوحات الرادار بلوحات واقية من الرصاص والشظايا. كما تتم الإزالة السريعة واستبدال اللوحات الواقية التالفة أو وحدات الرادار...التي كما ذكرنا سابقا انها موضوعة بين الدرع الصلب والغطاء ...

الرادار يمكن أن يتبع في وقت واحد 40 هدف أرضي حيوي و25 هدف طائر بقطر 100 كم...

ويوجد رادارين دوبلر نبضي مع باحث راديو..تعمل للمساعدة  في كشف الشظاية وقذائف الطاقة الحركية وبديل في حال اصابة رادار الأيسا ...


الحماية :

نظام أفغانت للدفاع النشط والحرب الألكترونية..
نستطيع القول ان النظام هو جزء من نظام ادارة النيران وعالعكس صحيح حيث ان نظام ادارة النيران جزء من الأفغانت لانه يستخدم اجزائه في المهام الاستخباراتية...

تم منح النظام صلاحيات شاملة ببعص أجزاء الدبابة كالتحكم الآلي بالمدفع والرشاش لاستهداف مصادر النيران التي تطلق الصواريخ والقذائف باتجاه الدبابة بالأضافة لعتماد النظام على رادارات وكميرات الاشعة تحت الحمراء لمساعدته في الرصد....... ورادارين الدبلر(هم جزء من الأفغانت)....

-نظام أفغانيت طور في روسيا من قبل مكتب تصميم وبناء الآلات KBM في مدينة كولمنا Kolomna لتثبيته على العربات العسكرية والدبابات بقصد توفير حماية شاملة من طيف كبير من تهديدات ساحة المعركة الحالية والمستقبلية..بمافيها الهجوم السقفي هو يعتمد في عمله على رادار يشتغل في النطاق المليمتري millimeter radar ، ويستخدم ذخيرة فرعية تعمل بمبدأ التصادم المباشر وليس التشظي كما هو الحال مع معظم منظومات القتل الصعب الغربية .

قابلية اعتراض المقذوفات تتحقق من مسافة 15-20 م من الآلية الحاملة للنظام ، مع إمكانية اعتراض مقذوفات الطاقة الحركية الخارقة للدروع التي تبلغ سرعتها القصوى 1700 م/ث وهناك خطوات لزيادة هذه القيمة . 
- تصميم الرأس الحربي لذخيرة النظام الفرعية حصل على براءة اختراع روسية مسجلة ، وذلك لتصميمه الفريد واشتماله على شحنة شظايا مشكلة ذاتياً SFF لمشاغلة الهدف وتحمل أيضاً اللقب EFP أو الخارق المشكل انفجارياً .

الشحنة SFF تعكس شكل من أشكال الشحنات المشكلة ، يهدف لزيادة التأثير التدميري على الهدف من مسافة مباعدة قصوى ومن أجل تحقيق هذه النتيجة تعتمد في بنائها على مخروط بزاوية أكبر وأكثر اتساعاً ، بحيث لا تتدفق بطانة المخروط المعدنية عند التحفيز على هيئة نفاث كما في الشحنات المشكلة التقليدية ، بل على هيئة قذيفة بنواة أو شظية خارقة عالية السرعة وبمدى تأثير أعظم .

----------------------------------
كيفية عمل النظام :

يعمل بمبدأ الصدم أو النواة الصادمة shock core الذخيرة الفرعية لنظام أفغانيت مثبته على سارية في أعلى سقف الدبابة ، قابلة للدوران والحركة في المسارين الأفقي والعمودي  وحدة السيطرة الإلكترونية في النظام أفغانيت مجهزة بمعالج مركزي متعدد عالي الأداء . وللتوضيح ، الوحدة تتضمن مكون حاسوبي له أكثر من وصلة معالجة مركزية processing units ، كل منها مستقل فعلياً في عمله ، تعمل كوحدات قراءة وتنفيذ مجموعة من التعليمات ، مما يزيد من السرعة العامة وقابلية استجابة البرامج للحوسبة المتوازية parallel computing لتنفيذ العديد من العمليات في وقت واحد. 

النظام قادر على اكتشاف وتعقب العديد من الأهداف الخطرة فعلاً ، يضمن ذلك الذخيرة الصاروخية مزدوجة الرؤوس . 
- مبدأ الاشتباك واعتراض الهدف المهاجم يتم وفق خطوات ثابتة ، تبدأ مع كشف هوائي الرادار المليمتري وتعقبه لذلك التهديد وبالتالي تقرير وحساب مؤشراته بعد ذلك تنقل المعلومات آلياً إلى وحدة المعالجة والسيطرة التي ترسل إشاراتها إلى سارية الذخيرة الفرعية الدوارة لضبط المسارين الأفقي والعمودي نحو مصدر التهديد المعين . وتعطي وحدة السيطرة إشارة الإطلاق في الزمن المحسوب والمقرر لصمام الذخيرة الفرعية لتبدأ عملية التحفيز والاعتراض وتكون النتيجة انفجار الرأس الحربي سيولد بشكل انفجاري نواة أو شظية صادمة تنطلق بسرعة 2-3 كلم في الثانية نحو مركز الهدف...

-وحدات الأطلاق للذخيرة أربعة أثنان متحركة على يمين ويسار البرج وأثنتان مثبتة داخل البرج من الأعلى...
و10 وحدات ذخيرة خمسة على اليمين وخمسة على اليسار وهذه الذخائر المخصصة للتصدي لقذائف الطاقة الحركية...
-لأفغانت تمكن بآخر اختبار في ميادين الجيش الروسي بالتصدي لقذيفة طاقة حركية بسرعة 1.5~2 كم بالثانية..مايعتبر نجاح كبير جدا للنظام أي بستطاعته تجريد دبابات العدو من اسلحتها المؤثرة وجعلها بلا قيمة !
من قدرات النظام التصدي للذخائر المطلقة جوا كالهيلفاير والصواريخ التي على شاكلته ....


الدبابة تستخدام تقنية مبتكرة "التواقيع المشوهة" "distortion signatures" التي هي تشويه لصورتها البصرية في هذه النطاقات مما يعقد البحث عن الدبابة لبواحث صواريخ ATGM المختلفة Javelin, Spike و JAGMو تضيعها بين افخاخ صور الأشعة تحت الحمراء للتخلص منها.....

المصدر
------------------------

الأرماتا هي أول دبابة في العالم التي تعمل في  مفهوم "حرب الشبكة المركزية" ЕСУ_ТЗ...
(network-centric warfare)..

أي ربط معدات الحرب بمافيها المدرعات والدبابات والأواكس والمقاتلات والطائرات بدون طيار والأفراد من القوات الخاصة ...ببعضها البعض عبر الأقمار الصناعية أجهزة الدبابة كالرادار الأيسا وكاميرات أشعة تحت الحمراء... الي تغطي الدبابة بمحيط دائري كامل 360°  تستخدم كنظام استخبار و استعلام....للآليات الصديقة وبستخدامها لنظام توجيه النيران (CFS) تستطيع الدبابة ليس فقط التعامل بأسلحتها بل توزيع المهام حتى لأنظمة الدفاع الجوي القصيرة المدى التي ترافقها او قريبا منها ويكمن مفعولها بسبب الرادار الأيسا..

الدبابة بمفهوم "NCW" فهي مجهزة للعمل مع مجموعة متنوعة من المركبات القتالية على المستوى التكتيكي، وتنفيذ مهام الاستخبار والاستهداف والتحكم عن بعد من خلال نظام التحكم التكتيكي "sozvezdie"


النظام يتيح لجميع مركبات منصة "Armata" الحصول على الوضع العملياتي في الوقت الحقيقي"الدقيق" و بشكل تلقائي يقوم النظام بحساب البيانات البالستية لأنظمة التحكم في النار لسيناريو ضرب أهداف متعددة ليس لدبابة أرماتا فقط ......

بل للمجموعة القتالية بأكملها في وقت واحد، والتي تتضمن بجانب الأرماتا كالT-15 وكورغانتس 25 والT-90 وطبعا الروبوتات كالUran-9 وبفضل الرادار توجيه المدافع الذاتية كال Koalitsiya-SV...

المصدر
المصدر1
المصدر2
--------------------------

تعتبر الدبابة بالألكترونيات واجهزتها معقدة جدا لذلك تحتاج لطاقم ذو مؤهلات كبيرة ومتمرس لستخدامها بشكل جيد ...بأحد بروفات يوم النصر توقفت الدبابة ل15 دقيقة بسبب قلة خبرة الطاقم الذي وضعها بفرامل الطوارئ...بالأستعراض الأساسي لم تتعرض اي دبابة لحادث او مشكلة

المصدر
المصدر1
المصدر2

---------------------------
التقرير إعداد Ahmed Ismael

تعليقات